هل تبحث عن شيئ معين في المدونة ؟ اكتب الجملة أو الكلمة التي تريد البحث عنها، واضغط Enter
اضف تعليق

Mostly about DFIR, Me and Threat Intelligence

كشف التعديل على الصور

هناك حاجه ملحة لمعرفة درجة التطابق بين الصور ومعرفة اذا كانت احد الصور تعتبر صوره معدلة من صورة اصلية. على سبيل المثال اذا كان هناك احد المواقع ويحتاج ميزه كشف اذا ما كانت الصوره التي يستخدمها المستخدم هي صوره معدلة من صورة اخرى مثل المواقع التي تقدم الاعلانات او الامور التي لها علاقه بحقوق الملكيه.

لا يمكن استخدام Cryptographic hashing في هذا السياق بسبب طبيعة عمل هذه الخوارزميات حيث اذا تم تغيير bit واحد فقط سوف تتغير القيمه بالكامل ولن نتمكن من معرفه اذا كانت الصور متطابقة. في الحقيقة هناك ابحاث كبيره في هذا المجال للتحقق من سلامة الصور من اي تعديلات او ايجاد الصور الاصلية التي تم تعديلها.

ايضا مفهوم Piecewise hashing او احيانا يسمى Fuzzy hashing باستخدام ادوات مثل ssdeep لا يعطي نتائج دقيقه وهو ايضا يعمل بطريقه مختلفه وغير مفيده في الصور.

في مثل هذه الحالات يمكن ان نستخدم Image Signatures algorithms وهناك عدد منها مثل aHash , pHash , dHash. كل منها يعمل بطريقة مختلفه عن الاخرى. الرائع في الامر ان كل هذه الخوارزميات يمكن استخدامها في لغة بايثون مكتبة ImageHash و image-match

خوارزميات ال machine learning يمكنها دراسة محتوى الصوره نفسها وتحليل ابعاد الصوره والشكل الهندسي والالوان وجوانب اخرى عديده حتى يتم التوصل الى نوع الصوره ومقارنته. ولكن هذه الخوارزميات تعمل في binary level اي انها لا تعمل كخوارزميات computer vision او machine learning التي تدرس خصائص الصوره ومحتواها.

الخوارزميات يمكنها اعطاء نتيجه دقيقه حتى وان تم التلاعب في حجم الصوره، تدوير الصورة، تغيير الالوان، اقتطاع جزاء او اضافة جزء .. الخ والتي تفشل فيها الادوات التقليديه في كشفها.

سوف استخدم موقع phash.org والذي هو عباره عن implementation لهذه الخوارزميات. يمكن استخدام بايثون من تدوينة Dmitry Petrov

سوف استخدم صورة Richard Stallman

الصورة الاصلية

الصورة المعدلة بعد تغيير الحجم، تغيير اتجاه الصورة ، اقتطاع جزء وكذلك حذف الالوان

النتيجه كانت تطابق


لن اخوض في تفاصيل كيفية عمل هذه الخوارزميات يمكنك العودة الى الورقة البحثية التي تناقش الطريقه بالتفصيل An image signature for any kind of image
فيديو ناقش الطريقة المستخدمة

التعليقات مغلقة لهذا المقال.