هل تبحث عن شيئ معين في المدونة ؟ اكتب الجملة أو الكلمة التي تريد البحث عنها، واضغط Enter
اضف تعليق

Mostly about DFIR, Me and little of Threat Intelligence

التحديات القضائية في التحقيق الجنائي الرقمي

التحديات التقنيه موجوده في جميع المجالات، التحقيق الجنائي احد هذه المجالات والذي له تحديات ومصاعب تتطلب العمل الدووب والتطوير المستمر لتخطيها. اهم هذه التحديات هو التسارع الكبير والتغيرات الكثيره التي تحصل في فتره قصيرة جدا والتي تتطلب تغيير استراتيجات البحث والتحليل. بالرغم من هذا التساريع ما زال بالامكان ان يتم مواكبة هذه التغييرات عن طريق تقديم طرق وحلول جديده من قبل شركات التحقيق الجنائي الرقمي.

التحدي الاكبر هو  ان هذا التسارع لا يشكل عقبة تقنية اكثير منها قضائية. التقنية اسرع بكثير من ان يمكن للقانون يواكبها بسبب طبيعة القانون وتشريعاته.  تقنيات تصعيب استخراج الادلة من الاجهزه الرقميه تتطور بشكل مستمر وكل يوم تظهر طرق لم يعهدها متخصصين التحقيق الجنائي الرقمي. عند مواكبة هذه التحديات والتقنيات الجديده للاختراق او اخفاء الادلة قد يمكن نجد لها حل تقني ولكن القضاء بطيء جدا في تقبل هذه التقنيات الجديده وتبنيها. في حالة تم العمل على تجديد القوانين وتعديلها للتواكب مع التغيرات المتسارعه سوف تكون الاستجابة متاخره.

تحدي اخر وهو مشاكل الخصوصية للناس المشبته بهم في التحقيق، بحيث كيف يمكن ضمان الخصوصية اثناء عملية التحليل. هل امتلاك السلطات لامر محكمة يعطيهم الحق في خرق الخصوصية. اي انه في حالة تم تحليل احد الاجهزه وكشف المعلومات والاعتداء على الخصوصية من ثم يتضح بأن الشخص بريئ.

التعليقات مغلقة لهذا المقال.