هل تبحث عن شيئ معين في المدونة ؟ اكتب الجملة أو الكلمة التي تريد البحث عنها، واضغط Enter
اضف تعليق

اكتب عن أمن المعلومات والتحقيق الجنائي الرقمي | مدونة شخصية

مشكلة توثيق ما اقرأ

احد اكبر التحديات التي واجهتني في حياتي هي توثيق وتسجيل ما اقرأ واتعلم. انا بطبيعة الحال اقرأ الكثير من الكتب والمقالات. ولكن المشكلة الكبرى هي النسيان والتنظيم للكم الهائل من المعلومات. دائما ما أحاول ان اجد الطريقة المثلى لتسجيل وتوثيق المعلومات المهمة.

في مجال امن المعلومات والتحقيق الجنائي الرقمي هناك الكثير من الاكواد  والأوامر التي يجب التعامل معها وتذكرها، هذا قد لا يشكل مشكله في حالة قمت بتوثيق ما تتعلم وترتيب افكارك بحيث تستطيع الرجوع الى ما قمت بتوثيقه واستخدامه او اعادة دراسته في مرحله مختلفه جدا عن المستوى الذي كنت فيه. المشكلة تكمن ماهي افضل طريقه توثيق يمكن الاعتماد عليها خاصة مع تعدد الأجهزة الإلكترونية وتنوع مصادر المعلومات. لنقم بتحليل المشكله بتفصيل اكثر

سوف نقوم بتقسيم المشكلة الى جانبين، الجانب الأول يخص توثيق وتسجيل المعلومات عند مرحله التعلم مثل أثناء قراءة كتاب او دراسة كورس اونلاين. الجانب الثاني وهو الرجوع للمعلومات التي تم توثيقها مسبقا.

الجانب الأول:

عندما تتعلم شي جديد يجب الاخذ بعين الاعتبار لبعض الامور مثل مصدر المعلومة مثل كتاب او فيديو .. الخ، الجهاز الذي استخدمه للتسجيل مثل جهاز الايباد او ورقه وقلم او احيانا مباشرة على اللابتوب، طريقة حفظ وتسجيل المعلومه مثل في ملفات text حاليا هي الطريقة الوحيدة التي استخدم.

مصدر المعلومة :

تلقي المعلومات وتعلمها ياتي من مصادر كثيره مثل الكتب، حلقات بودكاست، كورسات اونلاين .. الخ. بغض النظر عن المصدر يجب ان اقوم بتسجيل ما اقرأ من كل هذه المصادر في حاله البودكاست لا استطيع اخذ ورقه وقلم وكتابه ملاحظه مهمه قالها الضيف لان البودكاست استمع اليه اثناء المشي او القيام باعمال اخرى.  في حاله قمت بتسجيل بعض الملاحظات على الورق اضطر لاحقا الى اعاده طباعتها على الكمبيوتر لكي احتفظ فيها في ملفات text وذلك لعدة أسباب اولا سوف تتراكم الأوراق والملاحظات حتى تصبح بالمئات وهذا غير عملي ابدا ، ثانيا عملية البحث عن المعلومات مستحيل في الورق، اخذ نسخه احتياطيه والتوافرية في اي مكان واي جهاز بحيث اني استطيع نقلهم من جهاز الى اخر او مشاركتهم مع الأصدقاء. تسجيل الملاحظات على الورق ثم نقلهم الى جهاز الكمبيوتر امر صعب ومرهق.  لا استطيع ان اقرا كتاب دون ان أدون الملاحظات فاذا كنت انا في مكان لا تتوفر لي البيئة المناسبة لأخذ ورقه وقلم لا اقوم بالقراءة وأنما اقرأ كتب غير مهمه بالنسبة لي مثل كتاب في مجال غير تخصصي.

الجهاز الذي استخدمه لتسجيل المعلومة :

جهاز اللابتوب ليس متوفر في كل مكان ، املك ايباد وهو رائع جدا لقراءة الكتب ولكن ناتي للمشكله نفسها فيما اذا اردت الاحتفاظ والتسجيل على الايباد سوف اضطر لاحقا ان اقوم بعمل نسخه الى اللابتوب لكل يكون هناك مكان واحد لحفظ الملاحظات ، انا استخدم بعض اوامر الترمنال لكي ابحث عن المعلومات او الامر مثل امر find و grep. كذلك تسجيل الملاحظات على اللابتوب عن طريق طباعتها متعب جسديا. فكرت في تسجيل الملاحظات على جهاز الايباد عن طريق قلم ابل ولكن كانت فكره غير جيده بسبب ان ما يتم تسجيله لا يمكن البحث فيه او تخزينه بصيغه موحده. يمكن اخذ باك اب من التطبيق المستخدم للكتابه ولكن ليس كل شي يتم تسجيله باستخدام الايباد.

طريقة حفظ وتسجيل المعلومه:

حاليا اقوم بتسجيل المعلومات في ملفات text على نظام لينكس بسبب انها الصيغه الاكثر مرونه وسهلة التعامل، لا يمكنني الاعتماد ابدا على البرامج المكتبه مثل MS-OFFICE او اي برنامج مشابهه والسبب يعود اني سوف أقوم بحصر نفسي لهذا البرنامج فقط ، استخدامي لصيغه نص عاديه تسهل الكثير من الامور مثل عرضها في المتصفح او البحث فيها باستخدام أدوات لينكس وكذلك يمكن فتحها في اي جهاز بدون برامج ولكن مع كل هذه الميزات والمرونه مازال هناك مشاكل خاصة عندما احتاج ان اسجل قانون رياضي او ارفاق صوره للملاحظات والتي الى الان حاولت ان اتجنب وجود اي صوره. بالنسبة للملاحظات التي فيها معادلات رياضية مثل دروس التشفير قمت بكتابتها في ورق بخط اليد ثم تصوير الورق بالجوال وحفظها ضمن الملاحظات.

الجانب الثاني :

بعد تسجيل الملاحظات تحتاج الرجوع اليها سواء كان لحاجتك لامر او معلومه معينه او اعاده دراستها بعد تغير مستواك العلمي لتنقيح المعلومات او الاضافة اليها. العوده دائما الى الأساسيات جزء مهم جدا ويقوي من فهمك للكثير من الامور. عندما تتعلم مجال معين وتتقدم فيه دائما خذ كتاب الأساسيات وعيد قراءته. في حالتي انا اقوم بتسجيل المعلومات في ملفات text لذلك بنية النص لا تكون واضحه كالعناوين وتقسيم الفقرات او تعليم الامور المهمه. حاليا استخدم الأقواس المربعة [] للعناوين بحيث استخدم regular expression  للبحث عن عنوان فاذا ما وجدته ادخل للملف واقرا التفاصيل.

تسجيل وتدوين ما تتعلم امر غاية في الاهمية، فاذا كنت اكثر تنظيما واهتمام بتسجيل ما تتعلم سوف تستفيد بشكل اكبر وتستغل كل شي تعلمته في حياتك العملية. هناك الكثير من الامور التي تعلمتها ولا اتذكر منها شي، لذلك اضطر للعوده للكتاب ان وجد  وتضييع الكثير من الوقت الذي قد كان بالإمكان تجنب تضييعه اذا كنت اكثر تنظيما. نصيحه للجميع ان يقوموا بتسجيل ما يتعلمون ويجدون طريقتهم الخاصه بتنظيم معلوماتهم فنحن ضعفاء جدا ننسى وبسرعه لذلك استغل التكنولوجيا بقدر المستطاع.

التعليقات مغلقة لهذا المقال.